انفوجرافيك عناصر الدولة

انفوجرافيك عناصر الدولة

حددت اتفاقية مونتفيديو Montevideo Convention  للعام 1933 أربعة عناصر للدولة وهي:

  1. السكان الدائمون Population: أي دولة لكي توجد لا بد لها من عنصر بشري، ويشترط أن يكون هؤلاء السكان دائمون بمعنى أنهم ليسوا مجرد أشخاص يأتون لزيارة الاقليم. ولا عبرة لعدد السكان فهناك دول سكانها بمئات الملايين وهناك دول سكانها بعشرات الألوف. كما أنه ليس بالضرورة أن يكون السكان فوق اقليم الدولة فقد يكون جزء منهم خارجها كلاجئين مثلاً وهذا لا يؤثر على عنصر الديمومة. والسكان الدائمون هم شعب الدولة.
  2. اقليم محدد Territory: وهو الوعاء الجغرافي الذي تمارس الدولة عليه سيادتها، ويشمل الاقليم البري (اليابسة) والماء الداخلي الموجود داخل اليابسة، والبحر الاقليمي. واستناداً لعنصر الاقليم تباشر الدولة ما يسمى بالسيادة الاقليمية territorial sovereignty، وللسيادة الاقليمية أثر مانع وجالب، فهو يجلب الاختصاص للدولة بمعنى أنه فوق الاقليم الذي يستأثر بممارسة الصلاحيات هو الدولة صاحبة السيادة، وله أثر مانع فلا يجوز لأية دولة أخرى أن تباشر السيادة في الاقليم عوضاً عنها.

ملاحظات:

  • ولا يشترط أن يكون هناك تواصل جغرافي كامل بين أجزاء الاقليم فيكفي أن يكون هناك صورة من صور التواصل بين الأقاليم المشكلة للدولة.
  • ولا عبرة لمقدار مساحة الاقليم فهناك مثلاً دول كبيرة المساحة كروسيا ودول صغيرة المساحة كالبحرين.
  • كما يمكن أن تقوم الدولة على اقليم معين حتى لو كانت حدود الاقليم محلاً للنزاع.
  1. حكومة فعالة Effective Government: وهي الهيئة التي تباشر الوظائف القانونية الثلاث للدولة (التشريعية والتنفيذية والقضائية) وتدير الاقليم داخلياً وخارجياً. وشرط توفر الحكومة مهم، فهذا يعني أن الشعب قادر أن يحكم نفسه بنفسه أو قادر أن يمارس سيادته.
    س:هل يجب أن تتوافر شروط في الحكومة كأن تكون ديمقراطية مثلاً؟
    ج:ما زال القانون الدولي يأخذ بفكرة “فعلية الحكومة” بمعنى أنه اذا كانت الحكومة قادرة على أن تبسط سلطتها الفعلية على الاقليم وأن تباشر وظائف الدولة الثلاث وأن تعبر عن ارادة الدولة في اطار العلاقات الخارجية فهذا كافي لقيام الدولة. أما ديمقراطية الحكومة فله علاقة بمدى احترامها لحقوق الانسان.
  2. أهلية الدخول في علاقات مع الدول الأخرى Capacity to enter into relations with other States: وهذا العنصر يمكن اعتباره متضمناً ضمن العنصر السابق بمعنى أنه الجانب الخارجي للحكومة الفعالة القادرة على الدخول بعلاقات دولية مع الدول الأخرى.